العشائر ورموزها بنو كعب

 العشائر ورموزها بنو كعب

 

العشائر ورموزها بنو كعب

بنو كعب في سلطنة عمان  تسكن ولاية محضة قبيلة بني كعب التي حكمتها حتى حرب البريمي و يعتبر الشيخ عبيد بن جمعة الكعبي هو آخر حكام تلك القبيلة و لكن لا يزال باقي أهل و نسل قبيلة بني كعب ،و عرف عن بني كعب على مر التاريخ أنهم هم رجال الحرب و أهل الشعر ذات الأصل و النسب العريق فنسبها يعود إلى كعب بن ربيعة العدنانية و انتشر أهل تلك القبيلة في مختلف الدول العربية و الخليجية مثل العراق و قطر و إيران و عمان و أفريقيا و يوجد منهم في المملكة العربية السعودية و الأمارات العربية المتحدة ،و سلطنة عمان  //هم أطراف هذه الحرب هم قبيلة بني كعب ونعيم وبني شامس وهم جميعا من حلف بني غافر وكانت هذه الأحداث في أوائل الخمسينات. 

كانت أطماع الاستعمار الإنجليزي في منطقة الخليج واسعة، وأهم هذه المناطق التي كانت مطمعاَ كبيرا لهم هي منطقة البر يمي لما تتميز فيه هذه المنطقة من موقع استراتيجي وتجاري في المنطقة، ويسكن هذه المنطقة قبيلة نعيم وقبيلة بني شامس وكان يحكم قبيلة نعيم الشيخ صقر بن سلطان من أل حمود وبني شامس كان يحكمهم الشيخ راشد بن حمد والسيادة كانت لشيخ نعيم على هذه المنطقة لقوته المادية والعسكرية. ومن جهة أخرى كانت منطقة محضة وهي مسقط رأس بنى كعب والتي لا تبعد كثيراَ عن منطقة البر يمي مطمعاَ للمستعمرين وحلفائهم الذين خاضو الحرب مع قبيلة بني كعب وكان يحكم هذه المنطقة الشيخ عبيد بن جمعة أل مزاحم الكعبي شيخ قبيلة بني كعب وكانت سلطته هي الأقوى بحكم الرجال والعدة وكانت مستقلة الحكم فلم تُحكم من قبل أي دولة غير دولة بني كعب.

شرح عشائر بنو كعب

"بنو كعب" هو اسم لعائلة عربية قديمة تعود إلى زمن قبيل الإسلام. هي إحدى العائلات الأصولية في الجزيرة العربية، خاصة في السعودية والعراق وسوريا. الكثير من الأشخاص اليوم يحملون اسم "بنو كعب" كجزء من اسمهم العائلي.
بني كعب هي إحدى العشائر العربية القديمة المعروفة في شبه الجزيرة العربية. وتعود أصول هذه العشيرة إلى كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كعب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كعب بن قناب بن عبرت بن جدلان بن بن أكيل بن خريص بن زهير بن غالب بن فهر بن مالك 
تعليقات